أنواع الأمراض الروماتيزميـة Types of rheumatic diseases
عدد التعليقات : 32
12 point 14 point 16 point 18 point
2012-01-15 01:08:45

 

 
فيما يلي سنقوم بتقسيم الأمراض الروماتيزمية بطريقة مبسطة في محاولة لتيسير فهم الشخص العادي وكذا المريض لهذا المجال من الطب والمطروق دائماً بأعراف ومعتقدات غير صحيحة أهمها أن كل الأمراض التي تصيب المفاصل هي مرض واحد وإسمه "الروماتيزم"
يمكن تقسيم الأمراض الروماتيزمية بصفة عامة إلى أمراض إلتهابية وأمراض غير التهابية
ماذا تعني كلمة "إلتهابية" أو ماذا يعني وجود إلتهاب: قد يتعرض أي عضو أو جزء من الجسم لعوامل ومؤثرات ضارة وسلبية الأثر عليه. إذا كانت هذه المؤثرات والعوامل ضخمة في الكم أو الشدة وفي نفس الوقت تحدث أثرها السلبي على مدى فترة وجيزة (أمثلة: مهاجمة ميكروب شرس للجسم أو خلل بالجهاز المناعي يجعله يهاجم بعض خلايا أو أعضاء الجسم نفسه بدلاً من فقط مهاجمة الميكروبات التي تهاجم الجسم) فهذا يؤدي إلى إصابة أشد في الجسم وبالتالي رد فعل أعظم يكون بمثابة حالة طواريء تحدث في العضو المصاب  وقد تؤدي في المفصل مثلاً ، إلى حدوث تورم وإحمرار وسخونة وتؤدي إلى زيادة سرعة الترسيب بالدم وهذا ما يسمى بالإلتهاب أو المرض الإلتهابي
أما إذا كانت هذه المؤثرات متواضعة من حيث الكم أو الشدة وكانت تحدث تأثيرها السلبي على مدى فترة طويلة إلى حد ما من الزمن (أمثلة: الجلوس في أوضاع غير مريحة للظهر لعدة ساعات يومياً على كرسى بالمكتب لسنوات عديدة مما يسبب تأثيرات سلبية وخشونة بفقرات أسفل الظهر أو   إعتياد الوقوف لفترات طويلة يومياً لسنوات مع عدم ممارسة الرياضة مع زيادة في الوزن مما يسبب تأثيرات سلبية وخشونة بمفصل الركبة ) فإن هذا يؤدي إلى قصور تدريجي جداً في وظيفة العضو أو الجزء المصاب لا يكون مصحوباً برد فعل عنيف (حالة طواريء) من الجسم أي لا يكون مصحوباً بالإلتهاب وتكون الأعراض قصور وظيفية وآلام فقط بدون سخونة غالباً (تورم أحياناً) أو إرتفاع سرعة الترسيب بالدم.
 
 
المجموعة الأولى (الأمراض الروماتيزمية الإلتهابية):تكون مصحوبة غالبـــاً (وليس دائماً) بارتفاع في سرعة الترسيب في الدم:
? أمراض جهاز المناعة: الوظيفة الأساسية لجهاز المناعة هي التصدي للميكروبات التي تقوم بمهاجمة جسم الإنسان ويكون ذلك عن طريق إفراز الأجسام المضادة التي تقوم بالتخلص من هذه الميكروبات. ما يحدث في أمراض جهاز المناعة الروماتيزمية
(إنظر: ما هو المرض المناعي) هو أنه بسبب خلل ونشاط زائد في جهاز المناعة يقوم جهاز المناعة بمهاجمة بعض الأنسجة والخلايا بالجسم ظناً منه أنها ميكروبات وليست من الخلايا التابعة للجسم وتكون النتيجة هي إحداث ضرر بخلايا الجسم وإلتهاب بأجهزة الجسم التي تتعرض خلاياها لهذا الهجوم . ويختلف كل مرض مناعي روماتيزمي عن الآخر تبعاً لاختلاف نوع خلايا وأنسجة الجسم التي يقوم جهاز المناعة المختل وظيفياً بمهاجمتها فمثلاً في مرض "الروماتويد" يهاجم جهاز المناعة الغشاء الزلالي المبطن للمفاصل وفي مرض "الذئبة الحمراء" يهاجم الجهاز المناعة المفاصل والكلى ومنبت الشعر والجلد بالوجه وفي مرض "الروماتيزم التيبسي" يهاجم جهاز المناعة فقرات الرقبة والظهر وفي مرض "إلتهاب العضلات التعددي" يهاجم جهاز المناعة النسيج العضلي وهكذا.
? أمراض
الإلتهابات الميكروبية حيث تصيب بعض أنواع الميكروبات المفاصل وتحدث بها إلتهاب شديد (كالبكتيريا والدرن)
? الأمراض السرطانية حيث تصيب بعض الأورام السرطانية المفاصل مثلما قد تصيب أي عضو أو جهاز آخر بالجسم.
? أمراض أخرى: ك
النقرس حيث قد يتسبب إرتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم في ترسب أملاح حمض اليوريك بأحد مفاصل القدم (وبخاصة مفصل إصبــع القــدم الكبيــر) وإحداث التهاب شديد جداً لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة أيام وقد تتكرر من وقت إلى آخر إذا لم يتم معالجــة الأسبـاب التــي أدت إلـى زيادة نسبة حمض اليوريك في الدم. يحدث النقرس في عشرين بالمائة من الأشخاص المصابين بارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم.
 
 
المجموعة الثانية (الأمراض الروماتيزمية الغيرالتهابية): لا تكون مصحوبة بإرتفاع في سرعة الترسيب في الدم:
? حالات الآلام التي تنتج
سوء إستخدام المفاصل والجهاز الحركي: مثلاً تنتج عن الجلوس أو الوقوف في أوضاع غير مريحة أو صحية  لفترات طويلة كآلام الرقبة والظهر التي يعاني منها من يجلسون لساعات طويلة بالمكتب أو آلام الركبة التي يعاني منها من يقفون معظم ساعات النهار يومياً أثناء عملهم. إذا إستمرت العادات والممارسات الغير صحية المذكورة هنا لسنوات كثيرة ، فإن ذلك يؤدي في النهاية إلى حدوث خشونة بالمفاصل التي أسئ إستخدامها.
? حالات الآلام التي تنتج عن إرهاق الجهاز الحركي في النشاطات والأعمــال التي تتطلب القيام بعمل حركات معينة بشكل متكرر وبدون راحـــــة كبعض الرياضـــات والكتابــة لفتــرات طويلــة و الأعمــال المنزليــة الكثيرة
?
خشونة المفاصل: وهنا يحدث ضمور تدريجي في تركيب غضاريف المفاصل وبالتالي قصور تدريجي في وظيفة هذه المفاصل وأشهر مفصل يصاب بالخشونة هو مفصل الركبة ويكون السن والوزن والعادات الغير الصحية في الحركة على مدي سنوات كثيرة أهم العوامل التي تؤدي إلى ذلك
?
هشاشــة العظــام: وهنــا يحدث نقص وتدهور تدريجي في كثافــة عظام الجسم الذي بدوره قد يجعل المريض أكثر عرضة لحـــدوث كسر بأحد العظام الضعيفة إذا ما تعرض للوقوع أو لأقـــل حــادث ويكون الســن والعــادات الغذائيــة وإنقطــاع الــدورة عند السيدات عوامل هامة تؤدي إلى حدوث هذا المرض.
?
الإلتهاب العضلي الوتري: هو عبارة عن آلام بعضلات ومفاصل الجســم مـع فتــور بخاصــة فــي السيدات اللاتـــي يعانيـــن مــن اضطرابا ت بالنوم وبالقولون.
?
ليونـــة المفاصـــل: وهو عبارة عن ليونة زائدة في أربطة مفاصل الكوع والركبـة والرقبـة والظهـر وقد تؤدي إلـى آلام بـكل الجســم وأيضاً تجعل المريض أكثر عرضة لإلتواءات المفاصل وبخاصـة الكاحل.
 
ابحث عن طبيبك الخاص
أسئلة المرضى المجابة
الأكثر قراءة
القائمة البريدية