أمراض روماتيزمية: أطفال
روماتويد الأطفال، الجزء الثاني Juvenile Chronic Arthritis 2
في هذا المقال "روماتويد الأطفال، الجزء الثاني" نتناول بالتفصيل العناوين التالية: علاج المرض العلاج الدوائى العلاج الطبيعى العلاج المهنى الصحة الغذائية للمريض التنبوء المستقبلى بحالة المريض
روماتويد الأطفال الجزء الأول Juvenile Chronic Arthritis 1
في هذا المقال "روماتويد الأطفال، الجزء الأول" نتناول بالتفصيل العناوين التالية: مصطلحات تسمية المرض معدل إنتشار المرض أسباب المرض أنواع المرض أعراض و مضاعفات المرض تشخيص المرض
مرض كوازاكى Kawasaki Disease
يعد مرض كوازاكى(Kawasaki Arteritis) (و يعرف أيضا بمرض تورم الغدد الليمفاوية و المصاحب بالأعراض الجلدية و الأغشية المخاطية Mucocutaneous Lymph Node Syndrome) ) من أهم أسباب إلتهاب الأوعية الدموية فى الأطفال و نادرا ما يصيب البالغين. و يتسبب هذا المرض فى إلتهاب الأوعية الدموية متوسطة و صغيرة الحجم.
الإلتهاب المفصلي المصاحب بإعتلال الفقار فى الاطفال Juvenile seronegative spondyloarthropathy
هى مجموعة من الأمراض المناعية التى تصيب العمود الفقرى (Spondyoarthropathy) والمفصلين الحرقفين العجزيين (Sacroiliac joints) ومن الممكن أن تؤثر على مفاصل أخرى مثل الكتف والفخد.
آلام النمو فى الأطفال Growing Pains
لا يوجد تعريف محدد لآلام النمو عند الأطفال و لكنه عادة ما يستخدم هذا المصطلح لوصف آلام المفاصل و الأطراف المتكررة الحدوث فى الأطفال و التى لا يمكن أن تنسب لأى سبب آخر. و قد توقظ هذه الآلام الطفل من نومه و لكنها عادة ما لا تؤثر على نشاط الطفل و حركته. و غالبا ما تختفى هذه الآلام بعد سنة من حدوثها.
مرض الذئبة الحمراء فى الأطفال Juvenile Systemic Lupus Erythematosus
بصفه عامة لا يختلف مرض الذئبة الحمراء فى الكبار عنه فى الأطفال من حيث الأسباب و الأعراض الإكلينيكية و نتائج التحاليل المعملية. و على الرغم من ذلك فإن علاج هذا المرض فى الأطفال يختلف إختلافا كبيرا عنه فى الكبار نظرا لتأثير المرض و العلاج على النمو الجسدى و الحالة النفسية للطفل المريض.
إلتهاب الجلد والعضلات المناعى فى الأطفال Juvenile dermatomyositis
يمثل إلتهاب الجلد والعضلات المناعى فى الأطفال حوالى 85% من حالات إلتهاب الجلد والعضلات فى الأطفال ودائما ما تظهر علامات المرض فى سن 5-10 سنوات وينتشر المرض فى الإناث بمعدل 2-5 مرات عنه فى الذكور، يمثل إلتهاب العضلات المناعى فى الأطفال 3-6% من أسباب إلتهاب العضلات فى الأطفال.
آلام الظهر فى الأطفال Back pain in children
يشيع الإصابة بألم الظهر فى الأطفال و المراهقين حيث يصاب به ما يقرب من خمسين بالمائه من الأشخاص فى سن الثامنة عشر إلى العشرين عاماً. و بالرغم من أن الألم قد يشير إلى مشكلة خطيرة خاصة فى الأطفال الأقل من العشرة أعوام من العمر إلا أن معظم نوبات ألم الظهر غالباً ما تكون نتيجة لسبب بسيط و تتحسن بدون علاج.
الهيموفيليا أو مرض حب النزيف Hemophilia
مقدمة عن المرض: يشتمل مرض الهيموفيليا(hemophilia) عدة أنواع من أمراض إختلال عوامل التجلط و الصفائح الوراثية و تتميز جميعها بكثرة التعرض لحدوث النزيف الدموي مما دفع إلى تسمية هذه المجموعة من الأمراض بمرض حب النزيف. و من أكثر الأنواع شيوعاً مرض فون فليبراند(von Willebrand disease).
مرض اسجوود شلاتر Osgood-Schlatter disease
يعرف أيضاً بأسم التهاب عظام وغضروف حديبة الظنبوب (بروز باعلى عظمة القصبة من الامام) (osteochondritis of the tibial tubercle) و يسبب هذا المرض فى حدوث الم و ورم عند حديبة الظنوب (tibial tubercle)
مرض الكساح او لين العظام فى الصغار Rickets
ينتج مرض لين العظام فى الأطفال او الكساح (Rickets) عن نقص فيتامين د بالجسم أو عدم إستجابة الأنسجة لهذا الفيتامين رغم وجوده بكمية كافية داخل الجسم. و يتسبب هذا المرض فى قلة ترسيب الكالسيوم و الفسفور بالعظام مما يترتب عليه حدوث لين العظام.
أسباب العرج في الأطفال Limping in Children
العرج هو المشى بطريقة غير متوازنة ويكون بسبب الألم أو ضعف العضلات أو التشوهات بالأطراف السفلى وهو من الشكاوى المنتشرة لدى الأطفال وتكون معظم أسبابه بسيطة ليس فيها ما يدعو للقلق ويكون بث الطمأنينة هو العلاج الوحيد المطلوب ولكن هناك بعض الحالات القليلة التى قد تحتاج إلى التدخل الجراحى.
الحمى الروماتيزمية Rheumatic Fever
قبل تعريف الحمى الروماتيزمية يجب أولاً أن نعطي نبذة عن ميكروب "هو الميكروب السبحي": الميكروب السبحي: هو أحد الميكروبات التي قد تتسبب في التهابات الحلق واللوزتين وكلنا نعلم أن إلتهابات الحلق واللوزتين تصيب تقريباً جميع الأشخاص من وقت إلى آخر
ابحث عن طبيبك الخاص
أسئلة المرضى المجابة
الأكثر قراءة
القائمة البريدية