أمراض روماتيزمية: إصابات ملاعب
تمزق الرباط الجانبى للركبة Tear Of The Medial Collateral Ligament Of The Knee
قد يتعرض الرباط الجانبى الداخلى للركبة(Medial Collateral Ligament) للتمزق لاسيما فى ممارسى الرياضة التى تتضمن التغير المفاجئ فى السرعة و الإتجاة و كذلك نتيجة لتلقى رضوض مباشرة على الركبة و التى قد تؤدى إلى الإنحراف الخارجى للساق (Valgus Stress). و يمتد هذا الرباط بين عظمة الفخذ و القصبة من الناحية الداخلية. و يعمل هذا الرباط على منع الإنحراف الخارجى للساق و كذلك إلتفاف قصبة الساق للخارج (Lateral Torsion Of Tibia) . و تعتبر الإصابات الميكانيكية الرياضية أهم أسباب تمزق هذا الرباط و بخاصة فى رياضات كرة القدم و التزحلق على الجليد و الجمباز و كرة السلة و التنس و لكن الرضوض الميكانيكية المباشرة تحدث إصابات أكثر ضررا.
تمزق الغضاريف الهلالية Meniscal Tear
الغضاريف الهلالية تعمل كوسائد بين عظمة الفخذ و القصبة و منها نوعان نوع يقع على الناحية الخارجية و نوع يقع على الناحية الداخلية. و تعمل هذه الغضاريف على توزيع و تخفيف الوزن على عظمة القصبة و كذلك تدعيم ثبات الركبة عند إلتفاف الساق على عظمة الفخذ. و يعتبر الغضروف الخارجى أكثر قابلية على الحركة مقارنة بالغضروف الداخلى و ذلك لعدم إرتباطه الشديد بكبسولة الركبة و الأربطة الخارجية للركبة مما يجعله أكثر عرضه للتمزق و كذلك تعتبر الأجزاء الداخلية لهذه الغضاريف أقل قابلية للإلتئام بعد التمزق و ذلك لضعف التغذية الدموية لهذه الأجزاء.
تمزق الرباط الصليبى الأمامى Anterior Cruciate Ligament Tear
يمتد الرباط الصليبى الأمامى(Anterior Cruciate Ligament) بين عظمة الفخذ و القصبة حيث يحد هذا الرباط من حركة عظمة القصبة إلى الأمام و على الجانبين. و عادة ما يحدث تمزق بهذا الرباط فى الرياضيين مثل لاعبى كرة القدم و إثر الحوادث الميكانيكية. و تعتبر الإصابات الميكانيكية الرياضيةأهم أسباب تمزق الرباط الصليبى الأمامى و بخاصة فى رياضات كرة القدم و التزحلق على الجليد و الجمباز و الهوكى و البيسبول و كرة السلة و التنس.
ابحث عن طبيبك الخاص
أسئلة المرضى المجابة
الأكثر قراءة
القائمة البريدية