أمراض روماتيزمية: جهاز مناعة
إلتهاب المفاصل التالى للعدوى بالميكروب السبحى Post streptococcal reactive arthritis
يعتبر هذا المرض أحد الأعراض الجانبية لإصابة الحلق أو الجلد بالميكروب السبحى(Group A,C or G ?-hemolytic streptococci) . و عادة ما يحدث إلتهاب المفاصل بعد عدة أيام من العدوى و عادة ما تتحسن الأعراض بعد عدة أسابيع.
مرض ستيل Still's disease
عتبر مرض ستيل (Still's Disease) أحد أنواع الروماتويد المفصلى (Rheumatoid Arthritis) الذى يتميز بالإضافة إلى إلتهاب المفاصل بأعراض عامة واضحة كالحمى و الطفح الجلدى.
إلتهاب المفاصل الغير متميز Undifferentaited Arthritis
قد يعانى بعض المرضي من إلتهاب بالمفاصل دون أن يتسنى للطبيب تشخيص نوع معين من أنواع أمراض إلتهاب المفاصل(Undifferentaited Arthritis) نظرا لعدم إكتمال الأعراض الإكلينيكية و المعملية و التصويرية للشخيص أحد أنواع أمراض إلتهاب المفاصل.
الروماتيزم المتناوب Palindromic Rheumatism
يتسبب الروماتيزم المتناوب (Palindromic Rheumatism) فى حدوث إلتهاب بواحد أو أكثر من مفاصل الجسم و لكن على هيئة نوبات و تنفصل هذه النوبات عن بعضها البعض بأوقات لا يشعر فيها المريض بأية أعراض تذكر. و لا ينتج عن هذا المرض حدوث تلف دائم بالمفصل على عكس ما يحدث فى حالات الروماتويد المفصلى.
كريجلوبينيميا Cryoglobulinemia
كريجلوبينميا (Cryglobulinemia) هى وجود الغلوبيولينات البردية ((Cryglobulins فى دم المريض. و الغلوبيولينات البردية هى مجموعة من الأجسام المضادة ، و تتميز هذه الأجسام المضادة بقدرتها على الترسيب داخل الأوعية الدموية عند تعرض المريض للبرد مسببة زيادة لزوجة الدم و أعراض قصور الدورة الدموية بالجزء المتأثر. و قد تترسب هذه الأجسام المضادة فى جدار الأوعية الدموية مهيجة الجهاز المناعى مسببة نوع من أنواع الإلتهاب المناعى للأوعية الدموية الصغيرة والمتوسطة (Small and medium vessel vasculitis).
داء اللحمانية Sarcoidosis
داء اللحمانية ( داء السركويدية ) ، هو مرض يمكن أن يسبب الالتهاب في أي عضو تقريباً ، ولكنه غالباً ما يصيب الرئتين و العينين و الجلد و الكبد و الغدد الليمفاوية إذ تتراكم خلايا جهاز المناعة خاصة نوع منها يسمى خلايا T الحاثة – المساعدة في الأعضاء المختلفة فتتسبب في حدوث الالتهاب . فتتكون كتل دقيقة مميزة من الخلايا تسمى الاورام الحبيبية اللحمانية .
متلازمة شوجرن Sjogren Syndrome
مرض متلازمة جوغرن هو مرض روماتزمي مزمن يؤثر على أجهزة الجسم المختلفة فيصيب الغدد اللعابية والدمعية والمخاطية في الجسم فيسبّب جفاف في الفم , العيون أيضًا يمكن أن يؤثّر على الأجزاء الأخرى من الجسم متضمّنًا المفاصل, العضلات , الأعصاب, و الرّئة , الكلى , الكبد, البنكرياس, المعدة و المخّ .
ظاهرة رينودز Raynaud’s phenomenon
ظاهرة رينود هي حالة مرضية تحدث بسبب انقباض في جدار الأوعية الدموية فتؤدي إلى ضعف تدفق الدم إلى العضو المتأثر بالمرض , وهي حالة عرضية تستمر لوقت بسيط عادة عدة دقائق ثم تزول.
إلتهاب القولون التقرحى Ulcerative Colitis
هو مرض مناعي يؤثر على الجهاز الهضمي وهو أحد أمراض مجموعة الأمراض المصاحبة بالإلتهاب المناعي بالأمعاء (Inflammatory Bowel Disease) و قد يصاحب هذا المرض بإلتهاب بالمفاصل و الفقار ( Seronegative Spondyloarthropathy) وهو مرض يحدث به إلتهاب وتقرحات ببطانة القولون مما يؤدي إلى حدوث إسهال ونزيف. هذا المرض تنتابه حالات نشاط وحالات سكون للمرض وينبغي الإستمرارعلى العلاج مع المتابعة المستمرة مع طبيبك الخاص لإحكام السيطرة على المرض.
مرض كرون Crohn’s disease
هومرض مناعي يؤثر على الجهاز الهضمي وهو أحد أمراض مجموعة الإلتهابات المناعية بالقولون (Inflammatory bowel disease) وهو أيضا ينتمي إلى عائلة من أمراض إلتهاب المفاصل تسمى (Seronegative spondyloarthropathy).
إلتهاب العضلات المناعي Polymyositis & Dermatomyositis
مرض إلتهاب العضلات المتعدد الروماتزمي ( Polymyositis) هو مرض يسبب ألم وضعف بالعضلات ويمكن أن يؤثر على العضلات في أي جزء من الجسم ,و على الأخص العضلات الدانية (أي العضلات في منطقة الرقبة والكتف و الظهر و الفخذ) .أما مرض إلتهاب العضلات الجلدي الروماتزمي ( Detmatomyositis ) هو نفس مرض إلتهاب العضلات الروماتزمي ولكن يزيد عليه أنه يصيب الجلد , حيث يسبب المرض طفح جلدي في كل أنحاء الجسم .
إلتهاب الاوعية الدموية Vasculitis
قد يؤثر الإلتهاب (Vasculitis)على أى طبقة من الطبقات المختلفة لجدار الوعاء الدموى: البطانة الداخلية و الطبقة الوسطى و الغلاف الخارجى مما قد يتسبب فى حدوث تليف و ضعف بجدار الوعاء الدموى مما قد يؤدى إلى تمدده و إنفجاره فى بعض الأحيان و على العكس قد يؤدى الإلتهاب إلى حدوث ثخانة بجدار الوعاء الدموى أو تخثره مما قد يؤدى إلى ضيق الوعاء الدموى و قصور الدورة الدموية للأنسجة مما يخل بوظائف العضو المصاب.
العقد الحمامية Erythema nodosum
تنتج العقد الحمامية عن حدوث نوع من انواع الألتهاب الذى يسبب ظهور عقد حمراء مؤلمة تحت الجلد واكثر اماكن ظهورها هى السيقان ، كذلك يمكن أن تظهر فى الأرداف، الفخدين، الكعبين، الذراعين. و هى ليست مرض فى حد ذاتها و لكنها عرض لمرض او لسبب آخر.
متلازمة مضادات الدهون الفوسفوية Antiphospholipid syndrome
ينتج هذا المرض عن اضطراب في تجلط الدم مما يسبب تجلط الدم (التخثر) في كل من الشرايين والأوردة فضلا عن المضاعفات المتصلة بالحمل مثل الإجهاض، ولادة جنين ميت، الولادة المبكرة، و تسمم الحمل. و تعد متلازمة مضادات الدهون الفوسفورية مرضًا مناعيًا يحدث حينما يهاجم الجسم أعضائه ويعتبرها غريبة عنه.
مرض التصلب العام Systemic Sclerosis
مقدمة عن المرض: يعتبر مرض لتصلب العام أو Systemic sclerosis من الأمراض المناعية التى تصيب النسيج الضام و يعد تصلب الجلد أهم ما يميز هذا المرض على الرغم من أن تصلب الجلد قد يحدث فى نوع آخر من الأمراض يعرف بالتصلب الموضعي و الذى يختلف عن التصلب العام فى كونه لا يؤثر على الأعضاء الداخلية.
ابحث عن طبيبك الخاص
أسئلة المرضى المجابة
الأكثر قراءة
القائمة البريدية