عقاقير
Diacerein عقار الدياسيرين
يعتبر هذا العقار أحد العقاقير المستخدمة فى علاج خشونة المفاصل(Osteoarthritis) . و يستخرج هذا العقار من نبات يعرف بالرين(Rhein) حيث يدخل هذا النبات فى بعض الأطعمة فى بعض البلاد. و قد وجد أنه هذا النبات يحتوى على مادة يمكنها خفض العوامل الداخلية المحفزة للمرض بالمفاصل مما يؤدى إلى تحسين الأعراض الإكلينيكية و بطء تطور المرض. لذلك يعتبر هذا العقار من العقاقير المعدلة لنشاط مرض خشونة المفاصل.
الميثوتريكسات في علاج الروماتويد المفصلي... مجرد فضفضة
في بلادنا يكثر التطفل على مهنة الطب من الكثير من غير الأطباء أو من غير المختصين بعلاج الروماتويد. لو لم يستمع المريض لهم، لما كان هناك داعي لكتابة هذا المقال ولكن مخاوف المريض وضعف ثقافته بالمرض والعلاج دائما ما يوجهان الدعوة لكل من هب ودب من محبي الفتوى الطبية والدكترة لإرباكه وترويعه من العلاجات الموصوفة له وإقناعه بإيقاف بعضها أو كلها مما يؤدي إلى تطور لأعراض المرض وحدوث مضاعفات ونهاية المطاف ببعض المرضى إلى حدوث التشوهات بالمفاصل التي قلما صارت تحدث الآن إذا كان المريض ملتزم بخطة العلاج الموضوعة من طبيب روماتيزم من البداية
بروليا Prolia
عقار البروليا هو عقار يستخدم في علاج بعض حالت الهشاشة. ويتميز بأنه مصنع بالهندسة الوراثية. ويتميز أيضا أنه يتم تناوله مرة كل ستة أشهر عن طريق حقنة تحت الجلد.
العقاقير الباسطة للعضلات Muscle relaxants
إن العقاقير الباسطة للعضلات تؤثر على العضلات الإرادية بحيث تقلل إنقباضها وبالتالي تقلل الألم الناتج عن ذلك الإنقباض.
السانديميون/ النيورال Cyclosporine/Sandimmun
هو أحد العقاقير المثبطة للمناعة التى تعمل عن طريق ثتثبيط نشاط الخلايا الليمفاوية (T lymphocytes). و يستخدم هذا العقار فى علاج العديد من الأمراض الروماتيزمية المناعية.
سيمبونى Simponi
هو أحد العقاقير البيولوجية المثبطة للمناعة و الذي ينتمى لمجموعة العقاقير المثبطة لعامل نخر الورم (Tumor necrosis factor Inhibitor/ TNF Inhibitor). و يتم إنتاج هذا العقار بالهندسة الوراثية. و يستخدم هذا العقار فى علاج الكثير من الأمراض الروماتيزمية و المناعية.
الريميكاد Remicade
هو أحد العقاقير البيولوجية المثبطة للمناعة و الذي ينتمى لمجموعة العقاقير المثبطة لعامل نخر الورم (Tumor necrosis factor Blocker/ TNF Blocker). و يتم إنتاج هذا لعقار بالهندسة الوراثية و هو ذو أصل بشري و حيوانى معا. و يستخدم هذا العقار فى علاج العديد من الأمراض المناعية.
الحقن المفصلى للمواد اللزجة التكميلية Viscosupplementation
هى وسيلة لحقن حمض الهاليورينيك (Hyaluronic acid) داخل مفصل الركبة وحمض الهاليورينيك عبارة عن مادة طبيعية هلامية شبيهة بالجل توجد طبيعيا داخل السائل السينوفى للمفصل (synovial fluid ) وتعمل هذه المادة على تلين وتسهيل الحركة بين عظام المفصل.
حقن الكورتيزون الموضعي Local cortisone injections
ما هي إستخدامات حقن الكورتيزون الموضعية وتأثيرها والإحتياطات اللازمة عند إستخدامها ومانع إستخدامها...
الأفارا أو الأرافا Avara or Arava
يعتبر عقار الأفارا أو الأرافا (ليفلونومايد) أحد العقاقير المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض. و يستخدم هذا العقار فى العديد من الأمراض الروماتيزمية لاسيما الروماتويد المفصلى و الأمراض المصاحبة بإعتلال الفقرات سلبية المصل و الذئبة الحمراء.
الأكتيمرا Actemra
هى إجسام مضادة ل IL-6، IL-6 عبارة عن سيتوكين (نوع من أنواع الخلايا ) يلعب دور هام فى جهاز المناعة وهو المسئول عن الألتهابات التى تحصل فى مرضى الروماتويد.
أورانشيا Orencia
هوبروتين صناعى يمنع الجهاز المناعى من مهاجمة نفسه. يستخدم فى الروماتويد المفصلى (Rheumatoid Arthritis)، الروماتيزم مجهول السبب فى الأطفال (Juvenile idiopathic arthritis).
مابثيرا Mabthera
هو نوع من الأجسام المضادة التى تستخدم فى تدمير الخلايا الليمفاوية بى (B-cell) ،لذلك يستخدم هذا الدواء فى علاج الأمراض التى تزداد فيها هذه الخلايا.
الألندرونات Alendronate
الالندرونات هو الإسم العلمي لمجموعة الأدوية التي تنتمي لعائلة البيسفوسفونات لعلاج هشاشة العظام
الأكتونيل Actonel
الريزيدرونات هو الإسم العلمي لدواء يستخدم في علاج الهشاشة وينتمي إلي مجموعة تسمي البيسفوسفونات.
ابحث عن طبيبك الخاص
أسئلة المرضى المجابة
الأكثر قراءة
القائمة البريدية