غرائب جهازك الحركي
مفصل الركبة .. الأقوى والأعقد
مفصل الركبة هو اكبر مفاصل الجسم وأشدّها تعقيدآ وعليها يقع أكبر الأعباء الوظيفية على مفاصل الجسم ؛ فعلى أجزاء الركبة أن تعمل معآ لدعم الجسم كلّ يوم عند الإنحناء والإعتدال والإلتفاف . وتعتمد كفاءة مفصل الركبة على على مدى قدرة الركبة على إحتمال الثقل والتمتّع بالثبات والحفاظ على نطاق حركتها بكامله. و مفصل الركبة أيضا واحد من أكثر مفاصل الجسم عرضة للإصابة ؛ وفي هذه السطور سنتناول التركيب التشريحي لهذا المفصل الهام ؛ فعندما تتعرف عليه أكثر تزداد فرص تجنب الإصابات التي تحدث له. فلماذا لا تتعرف على هذا المفصل عن قرب لتتفهم مكوناته ووظيفة كل جزء فيه ؛ وتستوعب أكثر الطريقة التي يمكن أن يتضرر بها هذا المفصل وكيف يمكنك تفادي ذلك.
شكراً .. اصبع الإبهام !!
إن وجود الإبهام مثبتاً في مكانه العبقري بأيدينا ؛ هو نعمة وهبنا أياها الخالق نكاد نتغافل عن عظمتها وقيمتها . بينما لا يكاد لا يخلو عمل ننجزه من دور للابهام حيث يساعد الابهام أشقاءه الأربعة في إنجاز تفاصيل حياتنا اليومية ؛ وما من حركة تقوم بها اليد إلا وأصبع الإبهام لها دور في ذلك .
33 فقرة مدهشة !!!
تسمي عظام العمود الفقري "فقرات" . ويضم العمود الفقري 33 فقرة مرتبة الواحدة منها فوق الأخرى ومتصلة فيما بينها بواسطة مفاصل خاصة . وبفضل شكل هذه الفقرات وحجمها وموقعها من الجسم ، يمكن تحريك الرأس دون أن يتحرك البدن ؛ كما يمكن تحريك الجزء العلوي من الجسم ومنطقة الجذع دون أن تتحرك القدمان ؛ كذلك يمكن تحريك الجسم من اتجاه إلى آخر ، أو إلى الأمام ، و إلى الخلف إلى حد معين ، ويستحيل أن يتأتى كل ذلك في حال تكوّن العمود الفقري من كتلة عظمية واحدة.
ابحث عن طبيبك الخاص
أسئلة المرضى المجابة
الأكثر قراءة
القائمة البريدية