أمراض روماتيزمية: أخرى
أورام المفاصل
تنقسم أورام العظام و المفاصل إلى أورام أولية تنبع من العظام أو المفصل المصاب ذاته أو أورام ثانوية منتشرة من مكان آ’خر. و قد تكون هذه الأورام ذات طابع حميد أو خبيث.
الأعراض الروماتيزمية المصاحبة لأمراض إعتلال الهيموجلوبين
قد يترتب على إعتلال الهيموجلوبين كما فى حالات أنيميا البحر المتوسط و أنيميا الخلايا المنجلية حدوث إعتلال بالجهاز الحركى متضمنا المفاصل و العظام و غيرهما.
درن الجهاز العضلى الهيكلى
قد يصيب الدرن (السل) (Tuberculosis/TB)الجهاز العضلى الهيكلى بما يحويه من مفاصل و عظام و عضلات كما يصيب الرئتين و غيرهما. و تحدث هذه العدوى لاسيما فى البلاد النامية حيث المستوى المعيشى المنخفض و بخاصة فى الأطفال و مرضى نقص المناعة. و عادة ما ينتشر المرض بين أفراد العائلة الواحدة.
الضمور الإنعكاسي الودي الجزء الثاني Reflex Sympathetic Dystrophy Part Two
إن أفضل علاج هو الوقاية عن طريق تجنب حدوث الضمور الإنعكاسي الودي بعد الإصابات أو الأمراض التى معروف عنها أنها قد تسبب ضمور الإنعكاسي الودي.وكلما بدأ العلاج مبكرا تكون النتائج أفضل، ويكون العلاج الطبيعي ركن أساسي من العلاج في كل مراحل المرض وحتى في الوقاية منه.
حمى البحر الأبيض المتوسط Familial Mediterranean Fever
هى عبارة عن مرض جينى وراثى يتميز بنوبات متكررة من ارتفاع درجة الحرارة مع آلام بالبطن وآلام بالصدر وآلام بالمفاصل مع تورمها .
الضمور الإنعكاسى الودى الجزء الأول Reflex Sympathetic Dystrophy Part One
هو مرض حاد يتسم بألم ، تورم وعدم القدرة على تحريك الطرف المصاب ويصاحبه تغيرات في الأوعية الدموية تؤدي إلى تغيرات بالجلد وحتى تغير بالعظام في المنطقة المصابة حيث تفقد المعادن ويصبح العظم ضعيفا وهشا في هذه المنطقة.
الأعراض الروماتيزمية الناتجة عن إلتهاب فيروس الكبد الوبائي سي Hepatitis C virus infection
فيروس سي من مجموعة فيروسات تصيب الكبد وهو من الفيروسات المنتشرة على مستوى العالم، قد تظهر الأعراض الروماتيزمية فى بعض الأحيان قبل ظهور أعراض فيروس سى فى الكبد.
متلازمة آلام الأنسجة العضلية و الليفية مع الحمل Fibromyalgia and Pregnancy
عادة ما يصاحب الحمل ضغط نفسي وبدني مما قد يؤدي إلى نشاط في أعراض متلازمة آلام الأنسجة العضلية و الليفية.فما هى الحلول لكي تتغلب السيدة الحامل على تلك الأعراض من دون أن تؤثر على حياتها اليومية مما تتحمله من مسئوليات بل ولتستمع بها أيضا؟
الداء النشواني Amyloidosis
ينتج هذا المرض عن ترسيب البروتين النشوانى(Amyloid Protein) على هيئة ألياف بين خلايا الأنسجة المختلفة بالجسم مسببة تضخم الأعضاء و إضطراب وظائفها إلى حد فشل الأعضاء. و ينتج هذا البروتين بمعدل بطئ بالجسم و تقوم الكلى بالتخلص منه عن طريق البول. و هناك العديد من الأنواع لهذا المرض على حسب نوع البروتين النشوانى المترسب بالجسم و الميل للتأثير على أجهزة معينة من الجسم أكثر من الأخرى.
إعتلال المفاصل الناتج عن إعتلال الأعصاب (إعتلال المفاصل لتشاركوت) (Neuropathic Arthropathy (Charcot Arthropathy
يحدث هذا النوع من إعتلال المفاصل (Neuropathic arthropathy, Neuroarthropathy or Charcot’s arthropathy) فى حالة وجود إعتلال بإحساس المفصل مما يعرضه لرضوض متكررة فتتسبب فى حدوث كسور و خلع بالمفصل المصاب مع تكوين زوائد عظمية دون شعور المريض بأى ألم أو بألم بسيط لا يتناسب و مقدار التدمير الحادث بالمفصل.
الجسدنة Somatization
هى مجموعة من الأعراض المرضية الحقيقية التى لا يمكن تفسيرها بمرض محدد بعد عمل الفحوصات المناسبة وقد تحدث هذه الأعراض أو تزداد مع القلق والأكتئاب النفسى وقد تكون هذه الأعراض مدركة من المريض أو غير مدركة وقد تحدث كوسيلة لجذب الأنتباه لذلك لم يتم تصنيف هذا المرض حتى الآن كونه مرض نفسى أو عضوى.
آلام العضلات Myalgias
يشيع الشكوى من آلام العضلات فى كثير من المرضى. و تتراوح أسباب آلام العضلات من أسباب بسيطة مثل إجهاد العضلات الشديد و الإصابات الميكانيكية للعضلات و العدوى الفيروسية بالجسم إلى أسباب أكثر خطورة مثل إعتلال و إلتهاب العضلات(Myopathy/Myositis). و قد يعكس وجود ألم العضلات سبب موضعى بالعضلة مثل إجهاد العضلات أو إلى سبب عام يؤثر على الجسم كله كما فى حالة إختلال وظائف الغدة الدرقية. و عادة ما يكفى معرفة التاريخ المرضى و الفحص الإكلينيكى لمعرفة سبب آلام العضلات. أما فى حالة وجود آلام شديدة أو آلام مستمرة أو ضعف بقوة العضلات فقد يستعين الطبيب بالفحوص التشخيصية للوصول إلى السبب و بالتالى تحديد العلاج المناسب.
الإستسقاء فى البالغين Edema In Adults
يعرف الإستسقاء (Edema)بتورم الجسم أو جزء من الجسم نتيجة لزيادة السائل الخلالى (Interstitial Fluid)الموجود بين الخلايا. و يحدث الإستسقاء لأسباب عديدة منها ما يتسبب فى الإستسقاء العام بالجسم كله (Anasarca) كما فى حالات فشل و تليف الكبد (Liver Cirrhosis) و زيادة إفراز الزلال بالبول (Nephrotic Syndrome) و قصور وظيفة القلب أو فشل القلب (Heart Failure) و منها ما يتسبب فى إستسقاء بجزء محدد من الجسم كأحد الأطراف كما فى حالة كفاءة الأوردة (Venous Edema) أو الأوعية الليمفاوية (Lymph Edema)و حالات دوالى الساقين (Varicose Veins Of Lower Limbs) .
التهاب المفصل الصديدي Septic Arthritis
هو التهاب جرثومي يصيب المفصل إما بسبب عدوى مباشرة للمفصل عن طريق جرح قريب من المفصل أو عن طريق غير مباشر بحيث تنتقل العدوى في الدم (وهو السبب الاشهر والأكثر شيوعا) لتصيب المفصل , مثلا شخص أصيب بالتهاب رئوي من الممكن لهذه البكتريا أن تنتقل في الدم وتصيب مفصل من المفاصل وتسبب التهاب صديدي به .
الرعاية الأولية للأعراض المرضية التى لا يمكن تفسيرها بمرض عضوى Primary Care Management Of Medically Unexplained Symptoms
تتناول تلك المقالة كيفية التعامل مع تلك الأعراض التى لا يمكن تفسيرها بمرض عضوى أو حتى عندما يتواجد مرض معين بالشخص الذى يشكو من هذه الأعراض فإنه أيضا لا يمكن تفسيرها بهذا المرض(Unexplained Mediacl Symptoms). و كثيرا ما يشكوا الناس من هذه الأعراض دون أن يستشيروا الطبيب. و تسبب هذه الأعراض القلق عندما تتسبب فى الإستشارة الطبية المتكررة لقلق الشخص الذى يعانى منها من الإصابة بأحد الأمراض. و تتراوح هذه الأعراض من أعراض بسيطة قصيرة المدى إلى أعراض مزمنة أكثر شدة و التى قد تؤثر على الحالة الجسدية و النفسية للمريض.
ابحث عن طبيبك الخاص
أسئلة المرضى المجابة
الأكثر قراءة
القائمة البريدية