فحوص تشخيصية
العوامل التكميلية Complement Factors
تشمل العوامل التكميلية (Complement Factors) العديد من البروتينات و التى تعمل على تدعيم و تقوية إستجابة الجهاز المناعى للمستضدات (antigens) مثل البكتيريا و غيرها من الميكروبات. ويتم تنشيط تلك العوامل بداية عن طريق المستضدات نفسها ثم ينشط الواحد منهم الآخر حتى يتم تكوين المركب النهائى الذى يساعد على القضاء على الميكروبات.
الأنكا ANCA
الأنكا مجموعة من الأجسام المضادة وتلعب الأنكا دوراً هاماً فى تشخيص وتقسيم الألتهابات المناعية فى الأوعية الدموية (Vasculitis)
إختبار السي سي بي Anti-CCP
تساعد الأجسام المضادة للبيبتيدات الحلقية الالسيترولينية (إختبار السى سى بى) على تشخيص مرض الروماتويد المفصلى و لاسيما فى الحالات السلبية لمعامل الروماتويد.
إختبار السي أر بي CRP
يفرز البروتين التفاعلى سى من الكبد كنتيجة لزيادة مستوى المحركات الخلوية و غيرها من المواد فى الدم كما يحدث فى حالات وجود إلتهاب داخل الجسم. و يعتبر هذا البروتين أحد جنود جيش المناعة الفطرية و الذى يقضى على المواد الغريبة التى تغزو الجسم.
مضادات الحمض النووي وفحوص مناعية أخرى Anti-DNA
تتميز الامراض الروماتيزمية المناعية بوجود العديد من الاجسام المضادة كما أن هناك بعض الدلائل التحليلية التى تساعد على تشخيص هذه الأمراض و متابعة نشاطها.
معامل الروماتويد Rheumatoid factor
فيما يستخدم معامل الروماتويد؟ عادةً ما يستخدم هذا الإختبار لتشخيص حالات الروماتويد المفصلى و حالات مرض شوجرين لتمييزهما عن غيرهما من الأمراض المتشابهة لاسيما عندما لا يعانى المريض من الأعراض الكلاسيكية للمرض كما يحدث فى بدايته أو عندما تتداخل هذه الأمراض مع أمراض أمراض النسيج الضام الأخرى فى نفس المريض كما يحدث من تداخل تلك الأمراض مع مرض ظاهرة رينود و مرض التصلب العام و الذئبة الحمراء و إلتهاب الغدة الدرقية المناعى.
إختبار سرعة الترسيب Erythrocyte sedimentation rate
ما هى فائدة إختبار سرعة الترسيب؟ يعد إختبار معدل ترسيب كرات الدم الحمراء أو سرعة الترسيب أحد الإختبارات البسيطة و الرخيصة الشائعة الإستخدام و التى تم إستخدامها لسنوات عديدة لإكتشاف وجود أى من الإلتهاب المزمنه أو الحادة كما فى حالات العدوى و الأورام الخبيثة و الأمراض المناعية داخل الجسم. حيث انه فى حالة وجود إلتهاب داخل الجسم يقوم الكبد بزيادة إفراز بعض بروتينات الدم مثل الفيبرينوجين و الاجسام المضادة و كذلك البروتين التفاعلى سى كإستجابة لزيادة المحركات الخلوية و غيرها من المواد. و تتفاعل خلايا الدم الحمراء مع هذه البروتينات مما يترتب عليه ترسبها فى مجموعات بدلاً من ترسبها منفردة بسرعة أكبر من السرعة الطبيعية لترسبها.
الأجسام المضادة للنواة ANA
? يحتوى الجسم على العديد من الأجسام المضادة التى تهاجم أى ميكروب أو فيروس يحاول الدخول إلى الجسم، والأجسام المضادة للنواة أحدى هذه الأجسام المضادة ولكنها عادة ما تكون غير موجودة بالدم فى الشخص الطبيعى وهى لديها القدرة على الأرتباط بأجزاء معينة داخل نواة الخلية وتوجد مضادات النواة عادة فى الأفراد الذين يقوم جهازهم المناعى بمهاجمة اعضاء الجسم فيحدث به التهاب
ابحث عن طبيبك الخاص
أسئلة المرضى المجابة
الأكثر قراءة
القائمة البريدية